الإنسان والمصلحة
بقلم: أحمد سترياوان
هريادي
شعرت بشيء من
الدهشة والإعجاب عندما أخبرني أحد الموظفين في السفارة الإندونيسية بالقاهرة الأستاذ
محمد نور سليم، أن الفكرة الأساسية التي يسير عليها الدبلوماسيون في شئون العلاقات
الدولية هي: «التيقن بأنه لا يوجد على ظهر الأرض شيء مجان».
ثم تأملت سويا، فوجدت قوله في غاية من الصدق، إذ كل التصرفات الدبلوماسية تبنى على ما هي أصلح للدولة، فالعطاء والاستلام بين الدول أساسها المصلحة، وكذا في حالتي السلم والحرب؛ وفكرة «الأخذ بقدر العطاء» تتمثل جلية فيما رأينا حاليا من تصرفات الدول في العالم، ولنسق لك مثالا للتمثيل على ما نقول.
ففي الآونة الأخيرة نجد «أمريكا» مثلا، فمن يتأمل تصرفاتها السياسية في دعمها «كوريا الجنوبية» الرأسمالية الأيديولوجية مالية وعسكرية، بإزاء محاولة شقيقتها «كوريا الشمالية» الاشتراكية الأيديولوجية الهجوم عليها بالأسلحة النووية، التي دعمتها «الصين» -الدولة المعروفة حاليا بأكبر اقتصادها في العالم- في أوائل إبريل 2013م.
أو في دعم «أمريكا» «اليابان» تجاه «الصين» بسبب النزاع الحدودي، المشير إلى إشعال نار الحرب بينهما؛ يتجلى له بوضوح ما نقصد من فكرة «الأخذ بقدر العطاء»، فـ«أمريكا» تحاول قدر طاقتها الإحقاق والإظهار، بأنها هي الشرطة الوحيدة في العالم -بزعمها-، التي تحافظ على العالم أمنه ورخاءه.
وبعد، فذلك أحد النموذج ما يتعلق بالإنسان والمصلحة، سقناه لك استهلالا لكلامنا بيد أن هناك ألوفا من النماذج الأخر التي أهملناها لضيق المقام.
فدُنوٌّ في الفكر وضعف في العقل لو خطر ببالك فكّ الإنسان عن مصلحته، إذ الإنسان بإزاء المصلحة كذَوَبان السكر في الماء، ومصلحة الإنسان -مع عدم انفكاكها- تتجدد يوما بعد يوم كتجدد الأيام؛ إلا أن المصلحة ليست كلها دميمة المقاصد كما يزعم البعض، فهناك مصلحة عامة يجب على كل فرد تقديمها على مصلحته الفردية، وكذا يجب تقديم المصلحة الأخروية على المصلحة الدنيوية، فتقديم كلتا المصلحتين تجسيد حيٌّ للكتاب والسنة، وإعلاء شأنيهما سمو في الفكر ورشد في التصرفات.
فالمصلحة القبيحة المظهر الكريهة المخبر هي أن تكون النفس أولية والعامة ثانوية، والدنيا مقدمة والآخرة مؤخرة. وأثر هذا المظهر انتشار أمراض القلوب في مجتمعنا، ما متمثلة في فقد التراحم والتواد بين أفراد المجتمع، وشيوع التكابر والتحاسد بينهم، فيأكل بعضهم بعضا؛ ولله در الإمام الشافعي -رحمه الله- حيث يقول:
وليس الذئب يأكل
لحم بعض *** ويأكـل بعضنـا بعضـا عيـانـا
وهذا -بلا شك- يستحضر جوا سقيما ما هو بعيد تمام البعد عن تعاليم القرآن الجليلة، فالقرآن أخبرنا كيف كان الأنصار يحبون المهاجرين في أتم صورة المحبة، ويقدمون للمهاجرين ما لهم من الأموال على أنفسهم مع شدة حاجتهم إليها. قال تعالى مخبرا عن هؤلاء المخلصين المؤمنين: ﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون﴾.
هلّا نتصفح حياتنا اليومية!
فمما لا شك فيه
أن نجد أنفسنا مغترين دائما ببعض الناس الذين يحاولون إشباع مصلحتهم فينا، ما يتمثل
في اجتماعهم حولنا وصحبتهم إيانا، وتقربهم إلينا؛ والعجب العجاب أننا نحسب هذه المظاهر
فضلا لنا، وما هي إلا الاغترار..
فتلك المظاهر أساسها المصلحة؛ فكلما توفرت فيك مصلحة الناس، قربوك من كل ناحية من نواحي الحياة، ما تدعم مصلحتهم؛ فإذا انتهت المصلحة، أو انتهى فيك ما تملكه من مطامعهم، تركوك سدًى، وانصرفوا عنك محاولي البحث عمن تتوفر فيه مصلحتهم، وهكذا..
ويا للأسف! إننا قد يحزننا انصرافهم عنا شديد الحزن، إذ الإنسان عاجز بانفراده ماديا كان أو معنويا، فهو -بطبعه- مائلٌ دائما إلى التمتّع بمعيّة الناس له، وعاثرٌ على نفسه بصحبتهم إياه نوعا من الفخر، وليس من العجيب عندما نجد كلام أولئك المتقربين مزيّنا بالمدح الجمّ تجاهنا؛ لكن لو تأملنا سويّا، لوجدنا ثناءهم علينا وغيورهم إلينا ليس إلا استباحا لهم في إشباع مطامهم على أملاكنا.
فهذه الخسارة
المعنوية والمادية لن يعيها إلا أصحاب العقول الرشيدة.
ولست أعني بما
سبق أننا نستبعد الناس قاطبة فنعيش وحيدا، كلا كلا! فهذا محال على الفطرة الإنسانية
السليمة، فالإنسان -كما أثبته العلامة ابن خلدون- مدني بالطبع، بمعنى أن الإنسان لن يستطيع العيش بمفرده، إذ الحياة
تنبني على التكامل والتكافل، فكيف يتم التكامل والتكافل إذا كان معتزلا من غير معاشرة
الناس؟!
إنما أعني بما
سلف أن نقدر علاقتنا بالناس -ما تتمثل في الصداقة- تقديرا دقيقا، وهذا يذكّرنا بإمبراطور
الأدباء عبد الله بن المقفع، عندما يتكلم عن الصداقة والصديق في «الدرة اليتيمة»، فها
هو ذا الذي نصح بالدقة في اختيار الصديق، لأنه يرى في الأصدقاء عماد الحياة، ومرآة
النفس، يفضي عليهم ببنات صدره، ودخائل نفسه، ويضع عندهم وحدهم مكنونات سره، ويضع عنه
مئونة الحذر والتحفظ. وهكذا..
وأريد أن تكون
العلاقة بيننا وبين الآخرين تنبني على الأساس الصحيح والفطرة السليمة، لا سيما إذا
كانت مستنيرة بهدي القرآن والسنة، كما كان يمثّلها الأولون من سلف الأمة؛ قال الله
تعالى مصورا الأخوة بينهم: ﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا
اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ
فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾.
وفي الختام،
ما أروع قول أعرابيّ -الذي أورده أبو حيان التوحيدي في «الصداقة والصديق»- حينما سئل
عمّن أكرم الناس عِشْرَةً، فقال: «من إن قرب مَنَح، وإن بعد مَدَح، وإن ظَلَم صَفَح،
وإن ضويق فَسَح، فمن ظفر به فقد أفلح ونجح».
والله أعلم!
ü
البحث سيناقش إن شاء الله في مركز كواكب الفصحاء بالقاهرة ، 5 يوليو 2013
م
No comments:
Post a Comment